عشر نصائح للتغلب على الأرق

السبت، 26 يناير 2013


إن إدخال تغييرات على أنماط حياتنا اليومية , قد تكون ذات فائدة كبيرة كي ننعم بنوم أكثر هناء
يساعد إتباع النصائح العشر التالية التي يقدمها مجلس النوم the sleep council على أن ننعم بليلة أكثر راحة .
1تنظيم ساعات النوم 
غن الذهاب إلى الفراش والإستيقاظ في أوقات محددة كل يوم يساعد الجسم على النوم بصورة أفضل .وينبغي إختيار الوقت الدي يكون فيه المرء بأكبر حاجة للنوم .
2 تهيئة جو مريح للنوم 
ينبغي أن تكون غرفة النوم مخصصة للراحة  والنوم فقط  . كما يجب ان تكون هادئة ومظلمة ما أمكن , وأن تكون معتدلة الحرارة , وان يستطيع الشخص أن يتحكم بمستوى الإضاءة والضجيج فيها .
3 التأكد من أن سرير النوم مريح 
من الصعب تحقيق نوم مريح على  فراش طري جدا أو قاس جدا , أو على سرير صغير جدا أو مهترئ .
4 ممارسة التمارين الرياضية بانتظام 
يمكن للتمارين الرياضية المنتظمة , مثل السباحة والمشي , أن تحرر بعض الضغوط النفسية المكتسبة خلال اليوم  , ولكن ينبغي تجنب القيام بتمارين مجهدة قبل النوم مباشرة , لأنها تدفع الشخص للبقاء متنبها .
5  التقليل من الكافيين 
ينبغي تقليل من إستهلاك  الكافيين في الشاي أو القهوة , وخاصة في فترة الصباح , فهو يتداخل مع ألية النوم  , ويمنع النوم العميق .يمكن أن يستمر تأتير الكافيين لفترة طويلة ( حتى 24 ساعة ), وبذلك فإن إحتمال تأتيره في النوم كبير . يمكن تناول مشروب حليبي دافئ أو شاي أعشاب عوضا عن ذلك .
6 عدم الإفراط في تناول الطعام
قد يسبب الإسراف في تناول الطعام , وخاصة قبل النوم , إضطرابا في انماط النوم .
7 التوقف عن التدخين 
يؤتر التدخين سلبا في النوم , حيت يحتاج المدخنون إلى وقت أطول للخلود إلى النوم , وهم يميلون إلى الإستيقاظ بصورة اكبر من غير المدخنين , وغالبا ما يكون نومهم مضطربا .
8 الإسترخاء قبل الدهاب إلى النوم 
يمكن إجراء حمام دافئ , أو الإستماع لما يريح الأعصاب , أو ممارسة بعض تمارين الإسترخاء , بغية تحقيق الراحة للجسم والعقل
9 تسجيل ما يدفع للقلق 
إن كانت لدى الشخص بعض الهموم او المشاغل أو ضغوط العمل , فيمكن ان ينظم قائمة بالواجبات التي ينبغي عليه القيام بها في اليوم التالي , وإذا كان يميل لأن يضطجع في الفراش ويفكر بما ينبغي عليه القيام به في الغد , فالأفضل له أن يخصص وقتا لذلك قبل الذهاب إلى النوم , يراجع فيه ما أنجز ويضع خطته ليوم الغد , والهدف من ذلك هو تجنب مثل هذه الأشياء في السرير ; وتخصيص السرير لنوم فقط.
10 التعامل مع الأرق بإيجابية 
إذا لم يتمكن الشخص من النوم  , فلا داعي للقلق , حيث يمكنه ان ينهض ويقوم بعمل يمكنه من الإسترخاء إلى أن يشعر بالنعاس مجددا , تم يعود إلى سريره.