الذهب الأبيض حليب النوق

السبت، 26 يناير 2013

حليب النوق ..الذي يخطئ البعض ويسميه حليب الإبل حيث أنه من المعروف أن الجمال هي ذكور الإبل , أما الناقة فهي أنثاه وهي التي تدر حليبا ..
فوائد كثيرة لحليب النوق
معجزات طبية كثيرة كانت خفية علينا ولم  ترى النور إلا ان كشف لنا عن فوائدها الدين الإسلامي  الحنيف ومنها ما أوصانا ونصحنا به  رسول الله صلى الله عليه وسلم  عن المداواة بألبان النوق, وهو مافتح المجال للأبحات العلمية التي أثبتت فاعليته الكبيرة في علاج الكثير من الأمراض التي عجز الطب الحديت عن علاجها .
فقد جاء عن أنس رضي الله عنه 
( أن ناسا أجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقو براعيه يعني الإبل فيشربوا من ألبنها وأبوالها فلحقوا براعيه فشربو ا من ألبانها وابوالها حتى صلحت أبدانهم فقتلوا الراعي وساقوا الإبل فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في طلبهم فجيء بهم  فقطع أيديهم  وأرجلهم وسمر أعينهم ) رواه البخاري
ويعد إستخدام حليب النوق في التشافي ليس حديث العهد فقد إستخدمه العرب في معالجة الكثير من الأمراض مثل أوجاع البطن وخاصة المعدة ,والأمعاء ,ومرض الإستسقاء وأمراض الكبد وتليفه مثل اليرقان , وأمراض الربو , وضيق التنفس إضافة لتقويته لعضلة القلب
..كما إستخدمته بعض القبائل لمعالجة الضعف الجنسي حيث كان يتناوله الشخص عدة مرات قبل الزواج , وقد ثبتت فائدته في المساعدة على نمو عضام الأطفال ففي حالة شرب كميات كبيرة من الحليب في الصغر فإنه يمنح القامة الطول والقوة .
علاج فعال لمعضم الأمراض 
كما قيل أيضا أن حليب النوق يحمي اللثة ويقوي الأسنان نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج  الذي يساعد على ترميم خلايا الجسم لأن نوعية البروتين فيه تساعد على تنشيط خلايا الجسم المختلفة .
كما ثبتت فاعلية هذا اللبن الكبيرة في علاج متاعب الطحال والسل والربو والأنيميا والبواسير, إضافة إلى خصائصه التي تعمل على خفض الوزن لانخفاض محتواه من الدهون والمواد الصلبة الكلية .
علاج السكر 
ولايجب أن ننسى ان لحليب   الإبل فوائد عظيمة في العلاج من مرض السكري حيت أكدت دراسة متخصصة أنه يحتوي على بروتينات لها مفعول الأنسولين أيضا أكدت النتائج الأولية للبحوت التي  أجراها بعض الخبراء والعلماء أن تركيب الأحماض الأمينية  فيما أصطلح  على تسميته بحليب الإبل تشبه في تركيبها هرمون الأنسولين .
كما يحتوي حليب النوق على نسبة من السكر مسؤولة عن إعطاء المذاق الحلو ومن معجزات هذا السكر أنه يمتص في الأمعاء الدقيقة للإنسان ويتحول بفضل انزيم اللاكتيز إلى سكر الجلوكوز الدي يمنع تزايد وتراكم الجلوكوز بجسم الإنسان لذا فهو يحمي الأطفال والكبار من الإصابة بهدا المرض .
علاج السرطان 
والمعجزة الكبرى التي تحسب لهذا اللبن أنه يستخدم في علاج مرض السرطان والذي وقفت أمامه العديد من الأدوية عاجزة وهدا ما أكدته  رواية العقيد شاكر التنيان من الحرص الوطني السعودي  عن تجربة ضابط كان مصابا بورم سرطاني في المخ  حيت كان ميؤوسا من شفائه , وقد سافر لأمريكا واجرى تحاليل طبية وفحوصات ولم يتمكنو من إجراء عملية جراحية لصعوبة الموقف وتشعب الورم السرطاني بالمخ .
منحة عضيمة من الله القادر على كل شيء 
تركيبة معجزة 
ويتميز هذا اللبن بعدة خصائص أولها أنه بطيء التجرثم ولا يتغير بسرعة ويحافض على طراوته لمدة قد تصل إلى ست ساعات  لدرجة أن الرعاة يقومون في بعض المناطق بخض حليب النوق مثل الضأن ويصنعون منه الجبن والزبد هذا وقد أرجعت الدراسات سبب ذلك إلى تغدية الإبل على أنواع معينة من الأعشاب الطبية والشجيرات ولكن على الرغم منذلك يفقد اللبن هذه  الخاصية عندما يتم تغديتها على الأعلاف المركزة .
ويعتبر لبن النوق قلويا  ولكنه سرعان مايصبح حامضيا إذا ترك فترة من الزمن ويختلف مذاقه من شدة الحلاوة غلى فاتر ومالح  وبشكل عام يكون لبن الناقة أبيض مائلا للحمرة وهو عادة حلو المذاق لاذع إلا أنه يكون في بعض الأحيان مالح كما يكون مذاقه في بعض الأوقات مثل مذاق المياه.
ويحتوي لبن الناقة على مواد بروتينية
-بنسبة مابين 4إلى 25%
-ومواد صلبة مابين 10إلى 15%
-ودهون وخاصة في أول فترة الإدرار مابين 2 إلى 3 %
-ومواد سكرية وخاصة اللاكتوز ممابين 3 إلى 6 %
وكلوريد الصوديوم مابين 14 إلى 0.27%
كما يحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور وعلى فيثامين ب2
ومن إعجاز هذا الحليب  أنه يحتفض بجودته وقوامه لمدة 12 يوما في درجة حرارة 4 درجات مئوية على عكس أنواع الحليب مثل الأبقار والجاموس والماعز والأغنام الذي يحتفظ بخواصه تحت نفس الظروف لكن لمدة لاتتعدى يومين فقط
كما أن حليب الناقة الذي تتم  بسترته يتفوق على سائر الألبان  الأخرى المبسترة بفترة تزيد على أكثر من عشرين يوما , كما يتميز اللبن بإحتوائه على احماض دهنية مركزة خاصة حامض الملينوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة المهمة لصحة الإنسان إضافة للأحماض الأمينية مثل الميثونين والأرجنين والليسين والفالين والفينيل  ألا نين .
كما أثبتت التحاليل أن نسبة الماء في ألبان الناقة تبلغ 89.6% وهي أعلى نسبة ماء في الألبان على الإطلاق  ويرجع ذالك إلى هرمون البرولاكتين الذي يقوم بتنشيط كل من الأمعاء والكلى في الإبل لتقوم بعملية إمتصاص مزدوجة حيت يتوجه الماء الممتص إلى درع الناقة  لتزيد كمية الماءفي اللبن وهذه العملية تتم في النوق خلال اوقات الحر الشديد التي يحتاج فيها مولودها وكذلك الإنسان الملازم لها في الصحراء لكميات متزايدة من المياه لإطفاء الضمأ.
غداء متكامل 
ويمد حليب الإبل جسم الإنسان بكل ما يحتاجه من عناصر غدائية حيت أثبتت الدراسة التي قام بها أحد أساتدة أمراض الحيوان المعدية بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة أن حليب الإبل يحتوي على كميات من فيتامين (ب1)و(ب2) كما يحتوي على مستوى منخفض من الكوليسترول إضافة إلى انه يماثل لبن الماعز ويقارب لبن النساء وهو مايؤكد أهميته لتغدية الإنسان .