قائمة أطعمة وأعشاب لإزالة رائحة العرق الكريهة

الأربعاء، 30 يناير 2013

ثمة إنطباع  سائد حول العرق إذا يعتقد كثيرون بأنه المسؤول عن رائحة الجسم علما أن ذلك خطأ شائع لأن العرق لارائحة له .




ويؤدي العرق  وظيفة حيوية بالنسبة للإنسان ، فهو ينظم درجة حرارة الجسم ويساعد على التخلص من الفضلات السامة .
وهناك عوامل معينة تترك أثرا على رائحة العرق ، يتعلق بعضها بعوامل جينية بحتة ، فيما يتعلق بعضها الأخر بأسباب تعود إلى النظافة ونمط  الحياة وانخفاض مستوى السكر في الجسم وأمراض الكبد  وانقطاع الطمت ، بالإضافة إلى ضغوط نفسية مرتبطة بالغضب والخوف والإتارة .
كما يلعب نشاط الغدد الدرقية  ونشاط البكتيريا في مناطق معينة من الجسم كالإبط والفخدين دورا مهما في نوعية رائحة العرق .
 وينصح مختصون من يعانون من رائحة العرق المزعجة بتناول أنواع محددة من الأطعمة  تعتبر حلا في مواجهته . ومن هده النصائح عدم الإسراف بتناول اللحوم الحمراء بسبب بقائها في الجهاز الهضمي لفترة أطول ، الأمر الدي يؤدي  الى إطلاق  المواد المسؤولة عن رائحة الجسم في مجرى الدم . ويلفت العلماء الإنتباه إلى اللحوم البيضاء كبديل عن الحمراء لسرعة هضمها .كما ينصح العلماء بتناول الأرز البني لإحتوائه على مادة البروتين التي لاتنتج رائحة بوفرة .
ويشدد هؤلاء أيضا على الإهتمام بتناول الفواكه التي تساعد في عملية الهضم ، مثل الفراولة والتفاح والبطيخ والعنب والموز والبرتقال والكمثري ، بالإضافة الى شرب مابين 8و10أكواب ماء يوميا . ويشير العلماء أيضا إلى ضرورة تناول الخضروات الطازجة ، وتحديدا السبانخ البازلاء ، بالإضافة الى المكسرات ، كما ينصحون بشرب الشاي الأخضر والبابونج والنعناع .