كيفية تجنب الخلافات في الحياة الزوجية

السبت، 2 فبراير 2013




من الطبيعي أن يكون هناك خلافات في الحياة الزوجية فلا أحد يستطيع الجزم بالإستقرار التام أو السعادة التي لايشوبها  بعض الخلافات بسيطة كانت أو كبيرة ، لكن كيف نتجنب الخلافات الموجودة  في الحياة الزوجية أو نحد منها على الأقل او كيف نتعامل معها بأسلوب مرن ؟

من  المهم جدا إيجاد حل لمعضم الخلافات ، فالحفاض على الهدوء فقط ليس حلا فعالا على المدى الطويل . وقد يكون لكثرة وجود هذه الخلافات المزيد من الأثار السلبية على صحة وطول عمرك لذلك إليك بعض الإرشادات لجعل الخلافات أكثر بساطة وأقل إرهاقا مع الحد منها.

أحيانا نتوقع حدوث بعض الأشياء من الطرف الأخر حين نشعر بالغضب أو الإستياء ولكن قد يكون مخيبا لأمالنا ولذلك علينا الحصول على طريقة فعالة لربط مشاعرنا وأفكارنا لكي نكون أكثر قدرة على التواصل مع الطرف الأخر .

علينا الإستماع جيدا للطرف الأخر فقد يكون فهم وجهة نظره ، لها الكثير من الفعالية عما نعبر به عن أنفسنا فمهارات الإستماع  مفيدة جدا حيث تساعد على سد الفجوة الموجودة بين الطرفين أثناء الخلاف .

محاولة البحث عن حل للخلاف والمشكلة قبل أن تزيد وتتفاقم  فبمجرد فهم وجهة نظر الطرف الأخر قد يكون سببا لإيجاد حل للنزاع إذ يمكن أن يكون  الخلاف بسبب سوء فهم أحد الأطراف للأخر ويكون الإعتذار البسيط حلا للمشكلة والوصول للتفاهم بين الزوجين.

قد يكون البعد قليلا عن الطرف الأخر لفترة بسيطة مهما  جدا لإعطاء الطرفين مهلة بسيطة للتفكير ومحاولة التراجع ومعرفة كل شخص لأخطائه مايقلل من حدة التوتر بينهما وقد يؤدي لتحسين العلاقة بعد ذلك بشكل أفضل .