فوائد الإعتذار بين الزوجين

الأحد، 3 فبراير 2013


مع تزايد المشاكل اليومية والضغوطات التي يمر بها الجميع ، فقد نجد أن التوتر العصبي قد لازم جميع الأشخاص وبالأخص المتزوجين .
فكلما زادت الضغوطات كلما زاد التوتر العصبي والنفسي بين الزوجين ، مما يؤدي لحدوث الكثير من المشاكل والمشاحنات داخل أي أسرة في ظل الضغط الملازم لها .
جميعا نعرف أننا عندما نمر بأوقات عصيبة ومتوترة قد يصدر منا بعض التصرفات  التي تضايق الطرف الأخر أو المحيطين بنا ، ومن هنا تظهر الكثير من الخلافات ، فهل من الممكن أن يقوم الطرف  المخطئ بالإعتذار للطرف الأخر ؟ وهل يقبل الطرف الأخر هذا الإعتذار ؟
هناك كثير من الأشخاص يرون أن في الإ عتذار ضعف ومهانة قد يصل إلى حد التنازل عن الكرامة كما يعتقدون ، وهناك من يرى أن كبريائه وكرامته يمنعانه من الإعتذار للطرف الأخر حتى لو أخطأ .
كل هذه الأفكار تعتبر من الأفكار الخاطئة  والتي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى وجود برود في المشاعر بين الطرفين ، فمن المعروف أن العلاقة الزوجية تعتبر إنسجاما وتوافقا بين الطرفين ، ولا يقلل أبدا الإعتذار من قيمة أي طرف للطرف الأخر ، بل على العكس في كثير من الأحيان يأتي الإعتذار بأفضل النتائج  ويزود من المحبة والود بين الزوجين بسبب مراعات شعور كل طرف  للطرف الأخر.
فالكبرياء والكرامة لاتذهب وتضيع مع الإعتذار بل على العكس ، قد تعلو قيمة كل طرف لدى الأخر بسبب الإعتذار ، فله الكثير من الفوائد التي تعمل على زيادة التقارب والتفاهم والترابط في الحياة الزوجية .