فوائد نخالة القمح

الأحد، 3 فبراير 2013




لايغرنك الطحين الأبيض الصافي .....فنخالة القمح التي تنزع منه تحتوي على القدر الأكبر من الفوائد الطبية ، ولذلك كان النبي عليه الصلاة والسلام  يأكل القمح كاملا وفي ذلك إعجاز نبوي ..
عندما قام الناس بنزع النخالة من الدقيق كثرت الأمراض وبعد زمن طويل تبين أن لهذه النخالة عددا من الفوائد الطبية ! وبعد تجارب ودراسات  تبين أيضا أن هذه القشور تحوي عددا من الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية للإنسان ، وعندما تنزع القشور نخسر هذه المواد ، ولذلك ينصح الأطباء  اليوم وبخاصة  مرضى السكري والقلب وضغط الدم ، ينصحونهم بأكل القمح كاملا مع قشوره ، وهذه الفوائد لم تتضح إلا في القرن العشرين.
فالنخالة تحوي المعادن الضرورية لإفراز الأنسولين ، وهذا يفيد مرضى السكري . وهناك دراسات حديثة تؤكد أهمية النخالة في الوقاية من السرطان . وقد بينت دراسات أخرى أن القمح الكامل يعتبر غداء جيدا للأطفال ، ويقيهم من الربو.
هناك كميات من مضادات الأكسدة موجودة في  نخالة القمح ، وهذه المواد مفيدة في تنشيط الخلايا ووقايتها من السرطان . وفي دراسات جديدة تبين أن تناول القمح الكامل مفيد لأمراض القلب وتصلب الشرايين وأمراض أخرى.
العجيب يا أحبتي أن نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم  كان يأكل القمح كاملا ولم ينزع قشوره أبدا كما روى البخاري في الحديث الصحيح :(عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ ، فَقُلْتُ : هَلْ أَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَالنَّقِيَّ ؟ فَقَالَ سَهْلٌ : مَا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّقِيَّ مِنْ حِينَ ابْتَعَثَهُ اللَّهُ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : هَلْ كَانَتْ لَكُمْ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنَاخِلُ ؟ قَالَ : مَا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْخُلًا مِنْ حِينَ ابْتَعَثَهُ اللَّهُ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ ، قَالَ : قُلْتُ : كَيْفَ كُنْتُمْ تَأْكُلُونَ الشَّعِيرَ غَيْرَ مَنْخُولٍ ؟ قَالَ : كُنَّا نَطْحَنُهُ وَنَنْفُخُهُ فَيَطِيرُ مَا طَارَ وَمَا بَقِيَ ثَرَّيْنَاهُ فَأَكَلْنَاهُ " . )، ولم يكن ينزع قشوره ، مع العلم أن هذه العملية  كانت معروفة  زمن النبي صلى الله عليه وسلم . وهنا ندرك أن الإعجاز لا يقتصر على أقوال النبي بل في كل مايفعله إعجاز واضح ...فسبحان الله !