الزنجبيل دواء سحري

الأربعاء، 6 فبراير 2013


الزنجبيل دواء سحري
بسم الله الرحمان الرحيم
 قال تعالى (( ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا)) صدق الله العضيم
 سورة الإنسان الأية (17)





عرف هذا النبات  الذي بهر العالم بعلاجاته  الفعالة للعديد من الأمراض قديما وحديثا، في مناطق أسيا الإستوائية ، فاستعمله الغرب على نطاق واسع  لينقله الإسبان بعد ذلك إلى أمريكا. وبدأت زراعته بكثرة غرب الهند. وفي الصين مازال الزنجبيل يستعمل لتقليل السموم الناتجة من الأعشاب ، حيث يخلط مع هذه الأعشاب  المستعملة في الطب التقليدي ،  ليقلل من تأثيراتها الجانبية الضارة ، ويحسن من مفعولها وطعمها ورائحتها .
كما أن زيت  الزنجبيل .. يستعمل في الطب الشعبي شرقا وغربا عبر 400 سنة ، فالفرنسيون يستخدمونه كعلاج وطارد للرياح والحمى ، ويستعمل كفاتح لشهية ودواء للروماتيزم والعظام .
ومع تطور الطب الشعبي  وإتساع روافده أصبح للزنجبيل مفعول السحر في التداوي من العديد من الأمراض الخطيرة ، أو الحد منها مثل الإذز بخطورته ..أو أمراض الحمل بأهوالها ، أو التوتر العصبي الذي أصبح سمة عصرنا .
ويسمى الزنجبيل في اللغة الإنجليزية (ginger)، وبين الفرنسيين (gingerfread)
ويحتوي على مكونات  كيماوية وعطرية شاملة منها :
1- الهيدروكاربونات مثل :مونوتر الفايبنين، بيتابينين ، مابرسين ، ليمونين ، بيتافلينادرين .
2-مواد عطرية مثل : بيتاسمين ، فلوين ديكانيز سيكوبليزين، كروكوفين ، كوباين وكثير غيرها
3-كحوليات مثل : سيترونيللول ، بيتابيسابول، زنجيبيرول ، جنجيرول .
أشكال وألوان الزنجبيل
رغم تعدد أنواع الزنجبيل وهو يمثل 3  أنواع  فإن  أفضلها وأجودها : الأبيض اللون ، الرزين الثقيل العقد ، أي على شكل عقد ، الكثير الشعب الحاد الرائحة ، وتسقط قوته بعد سنتين بالتآكل.
25% من الأدوية مصنوعة من الأعشاب ونجد أن أكثرهذه  الأدوية  المصنعة والغالية  الثمن  من خلاصات أعشاب طبيعية خلقها الله سبحانه وتعالى.
الزنجبيل علاج ودواء لسرطان المعدة :
دراسة حديثة أجريت بجامعة مينيستوتا برئاسة الدكتورة ( أن بوريه )...أثبتت أن نبات الزنجبيل له تأثير فعال مضاد للأورام السرطانية خاصة سرطان المعدة ..حيث وجد أن مادة gingerol الموجودة في الريزومات توقف نمو السرطان .
بعض الفوائد العلاجية الأخرى
لتقوية الذاكرة والحفظ وعدم النسيان .
لعلاج الصداع والشقيقة.
دواء لدوخة ودوار البحر .
يقوي النظر.
علاج لضعف الصوت وصعوبة التكلم .
مطهر قوي للحنجرة والقصبة الهوائية .
عنصر فعال في  التعاطي مع التوتر العصبي .
دواء للإرهاق والتعب .
علاج للعديد من الأمراض التناسلية .
مقوي للقلب .
يعالج صفرة الوجه .
شفاء لضيق التنفس والربو.
هل هناك أعراض أو محاذير جانبية للزنجبيل ؟
ترى بعض الدراسات أن الزنجبيل تصاحبه أعراض جانبية منها خفقان القلب وهبوط للجهاز العصبي  المركزي في حالة تعاطي جرعات كبيرة .
مرضى القلب والزنجبيل   ..الأشخاص المصابون بالمرارة عليهم مقاطعة الزنجبيل ، والمرضى بالقلب عليهم تناوله بقلة لأنه يخفض سكر الدم ويسبب الخفقان في حالة الجرعة الزائدة . كما أن الجرعات الكبيرة منه قد تسبب عدم إنضباط الضغط  لمرضى الضغط.